لــــذة شغــب 2
يـآآ هـلآآ بكـ

يا زائرنا الكريمـ ~~


ارجوا التسجيل أو او الدخول الى المنتدى Smile



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصائح للحصول ع التفوق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المزعج



الـبرج : القوس
عدد المساهمات : 93

النقـآط : 174
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 16/10/2012
العمر : 19
الموقع : مجيس

مُساهمةموضوع: نصائح للحصول ع التفوق   الأربعاء 17 أكتوبر - 2:01

للدكتور يوسف الخاطر
أولاً : و قبل الشروع بالعوامل و الأساليب المساعدة على التفوق الدراسي أو التفوق العلمي يلزمنا معرفة معادلة مهمة أيما أهمية ألا و هي :

قدرات + مهارات ـــــــــ(( أستخدام ))ـــــــــ = نجاح

هل تعلم أننا نحن البشر لا نستعمل إلا 3% من قدراتنا و 97% منها مع الأسف هو مهدر ، ذات مره كان مايكل أسرع عداء بالعالم يسير في طريق و عليه سترته الطويلة و بيده حقيبته ، أتت من خلفه امرأة فسرقت الحقيبة و جرت و ما أن ألتفتت إلا و قد علمت أنها أخطأت في تصويب الهدف إنه العداء البطل الذي ما قط سبقه أحد ، لم تستسلم و أكملت الجري و استخرجت طاقتها الكامنة حتى هربت و ما تمكن من اللحاق بها .

الكثير منا يمتلكون القدرات الهائلة التي بإمكانها أن تدكدك حواجز الفشل ليصعدوا على صهوة التميز و ايضاً مكتسبين للمهارات اللازمة لذلك و لكنهم جعلوها مجمدة أي أفكارً لا تـُـنثر بين يدي صفحة الواقع ، من المحال أن يذوق أمثال هؤلاء طعم النجاح فهم قد تنازلوا عنه بتخليهم عن استخدام القدرات و توظيف المهارات المكملة لها ...

هل تعرف من هو ريان كاشا إنه ذاك الفرد الذي قـُـدِّرت نسبة ذكاءه بـ 43 أي صنف من ذوي الأحتياجات الخاصة ممن يلتحقون بمدارس التربية الفكرية ، ألتحق بها في طفولته و بعد حين و بعد سخرية الناس منه ضمه والده للمدارس العادية ليعطي دعماً لأبنه و ليُخرِس الألسنة عنه ، أنتظم الطالب بالمدرسة و أخذ يبرمج نفسه و يُعدها لبذل المزيد من الجهد حتى يلحق بركب الأسوياء ، و فعلاً هذا ما طبقه حتى حصل على الماجستير في الرياضيات و يحضر الدكتوراه في جامعة فلوردا أبعد هذا نقول لا نملك قدرات أو لا نستطيع مواجهة العقبات .


كيفية تكون المعلومة :

إذا تلقى الدماغ معلومة ما فإنه ينشىء رابطة ضعيفة بين أي خلية من خلاياه و أخرى و هذه الرابطة تتلاشى بعد 3 دقائق من تكونها - أي ينسى المعلومة التي تلقاها - إذا لم تعزز الرابطة لتصبح سميكة و لتعزيزها نستخدم ما يلي ..

1- استخدام أكثر من حاسة لتثبيت المعلومة
مثل الكتابة باليد ، و الأستماع لها من شخص آخر ، و النظر إليها
عند استعمال أكثر من حاسة أي السماع و المشاهدة و التحدث و العمل بالمعلومة يؤدي إلى بقاء 90% منها مع مرور الزمن ، خلاف إذا اعتمدنا على حاسة واحدة ، على سبيل المثال عند الاكتفاء بالقراءة الصامتة لا يبقى من المعلومة عدا 20 % ، أما عند سماعها فقط يبقى منها 30% ، و في حال ممارستها فقط يبقى منها 60%.

2- التفاعل مع المعلومة ، فأثناء التفاعل تعمل العاطفة و عند عملها تقوى رابطة المعلومة .

3- مراجعة المعلومة مره اخرى بعد تلقيها ، عند مراجعتها تضخ من الذاكرة قصير المدى إلى طويلة المدى .






نأكل و نشرب لنتعلم .

نحن ما نأكل لسد الجوع فلو كان كذلك لاكتفينا برغيف و ماء ، و إنما نأكل جرياً خلف شهواتنا ؛ جُـلَّ ما نشتهيه نأكله ، فهل فكرنا أن نأكل لنعبد الله حق العبادة ، أو نأكل لنتعلم ....؟

هناك أصناف عده من الأطعمة التي تساعد في تغذية الدماغ و تنشيط الدورة الدموية و بالتالي تهيئة الدماغ ليصبح أكثر قدرة على تقبل المعلومة و حفظها و تنمية قدراته و تنشيطها و من أهمها :

أ ) السمك و خاصة سمك السلمون ..يحتوي على زيت أومجا3 الذي يقضي على أعراض التهاب المفاصل الروماتيزمي وهشاشة العظام والربو والصدفية وارتفاع ضغط الدم والشقيقة وفي المقابل فأنه يرفع مستوى الكوليسترول الجيد Hdl ، و ايضا تحتوي الأسماك على الفسفور الذي يعمل على تنشيط الدماغ .
و يؤكل مرتين في الأسبوع

و من فوائد السمك بشكل عام أنه :
* ينشط الوصلات الدماغية
* يقلل من الأكتئاب
*يقلل من الإصابة بأمراض القلب

ب) تناول اللحوم قليلة الدهون

ج) المكسرات و خاصة عين الجمل .و الذي يحتوي على نسبة من زيت أومجا3 .

د) الحليب و الألبان
إذا استقبلنا أي معلومة أي عندما تتكون رابطة في الدماغ فإن هناك دهون قد تترسب على هذه الرابطة مع مرور الوقت و بالتالي سيضعف استحضار هذه المعلومة فلإزالة الرواسب الدهنية نحتاج لمادة ( الكالبين ) المتوفرة بكميات كبيرة في الحليب و الألبان و كميات أقل في السبانخ و اللفت .

هـ) الحصول على الجلوكوز و المتواجد في الفواكه و التمر .
فهو يعطي طاقة

ي) شرب ما يقارب 6 أكواب ماء في اليوم أي ما يعادل لتر و نصف .
هو مهم جدا لزيادة الاستيعاب لأن المكون الأساسي للدماغ الماء و نقصانه في الجسم يؤدي إلى التوتر و العصبية المفرطة و هذا ما نشاهده في نهار رمضان و هو من جراء نقصان الماء .
..............

مهارات التفوق الدراسي :

لدينا أربع مهارات للتفوق الدراسي ...

1- التعلم داخل الفصل أو المدرج .

أ)من خلال طرح الأسئلة و الحرص على الفهم و عدم التسويف في ذلك .

ب)الحرص على العلاقة الجيدة مع المعلم حتى و أن كان كل من الطرفين يحمل على الآخر ما يحمله فيلزم الطالب التأقلم مع المعلم و ليجعل نصب عينيه أنه هو المحتاج إليه .

ج) التركيز أثناء الشرح فليس هناك من لا يعرف كيف يُركـِّز لأنه عملية إرادية تولدها الرغبة و لا يوجد جزء من الدماغ مسؤل عن هذه العملية و لنعلم أن أساس النجاح هو قوة التركيز فقدرة الشخص منا على الاستمرار في التركيز تتفاوت من 5 إلى 12 دقيقة و من بعدها يقل و من الوسائل المعينة على التركيز :

* التركيز على الأهداف ، فعلى سبيل المثال إذا ما أحس الشخص بفقده لزمام الأمور و فقده للتركيز ليطرح على نفسه سؤالاً مهم ألا و هو لماذا أنا هنا ...؟
لأتعلّم أم لأمتطي الرياح و أطير في عنان الخيال .
و يمكن أتباع ذات الطريقة لجلب التركيز أثناء الصلاة

* تنوع عمل الدماغ فلا يستمر الفرد مده طويلة وهو يستخدم حاسة واحدة فقط و في الغالب تكون السمع إنما يحاول أن يكتب تارة و أن يستمع تارة أخرى و هكذا دفعا لملل الدماغ .

د) حب المادة المدروسة ، خلال تصور إيجابياتها و تضخيمها و التقليل من سلبياتها ، و أقل إيجابية يمكن تصورها أن المادة المدروسة هي سبيلنا للتفوق

هـ )ملازمة المقاعد الأمامية ، لها مفعول عجيب في قطع دابر السرحان و في تقوية حضور العقل .

و )تحضير الدرس في المنزل أي قراءته لمده 5 أو 10 دقائق و لا تزيد عن ذلك .

د) الإصغاء بشكل جيد و حسن الأستماع و من المعين عليه :

• أستخدام تزامن الحواس ( السمع + البصر + العاطفة ) .
• استخدام الخيال و تفعيله مع المعلومة .
• الجلوس بوضع التأهب فنوع الجلسة يعطي رسالة للدماغ بالعمل المطلوب منه .
• تجاهل الأمور التي تشتت الأنتباه .


أتى يحيى بن يحيى الليثي للإمام مالك بن أنس ليطلب منه العلم و في ذات يوم بينما هم حوله في المسجد صاح رجل في الخارج : جاء فيل للمدينة ، و كان حينها أغلب أهل المدينة لا يعرفون الفيل إلا باسمه غير موجود بأرضهم ، هرع الجمع كلهم إلا يحيى الليثي ، فقال له الإمام مالك : إنه غير موجود بأرض الأندلس و لا في المدينة ألا تذهب فتراه ، قال : ما جئت لأرى الفيل و إنما لأراك فسماه الإمام مالك عاقل الأندلس .


ي ) مناقشة المادة العلمية المطروحة تنشط الدماغ .

و) كتابة العبارات المهمة والقيمة و الإيجاز في ذلك حتى لا يؤدي إلى فوات المعلومات الأخرى .


"

دببتَ للمجد والساعون قد بلغوا & جَهْد النفوس وألقوا دونه الأُزُرَا

فكابَروا المجدَ حتى ملَّ أكثرهم & وعانق المجدَ مَن أوفى ومَن صَبَرَا

لا تحسبِ المجدَ تمراً أنت آكله & لن تبلغ المجدَ حتى تلعق الصَّبِرَا


"



2- مهارة الذاكرة السريعة

الدماغ يتكون من جزأين :

& جانب أيمن .
هو جانب كلاسيكي عاطفي ، يعالج الصور و الأشكال و الألوان و القصص و الألحان .

& جانب أيسر
جانب منطقي ، يعالج القوانين و الأرقام و التعاريف و الأستنتاجات و هو المستخدم في الدراسة .

* فللحصول على الذاكرة السريعة يجب أن نـُفــعِّـل الجانب الأيمن من الدماغ و ذلك عن طريق استخدام الألوان و الأشكال و الصور أثناء الدراسة فيساعد على تذكر المعلومة سريعاً .

* تصنيف المواد يساعد في سرعة استخراجها من الدماغ ، فإذا أردنا حفظ معلومات عده لنصنفها فمثلا ً إذا كانت مادة علمية لنصنف القوانين مع بعضها و التعاريف و العلاقات كل على حده لأن العقل يتعامل أسهل و أسرع مع المعلومات المصنفه .

هل تعلم أنه لو أعطينا شخص معلومة في كل ثانية لمدة 60 عاماً ( تصوروا الكم الهائل من هذه المعلومات في اليوم الواحد فما بالك إذا استمرت لهذه المدة الطويلة ) فإنها لا تشغل من مساحة الدماغ قدر حبة الحمص سبحان من بيده كل شيء .

3- طريقة المذاكرة و كيفيتها في المنزل .

لنزيد من حماسنا في الدراسة نطبق ما يلي :

* الحذر من الإيحاءات السلبية التي تثبط من عزائمنا سواء كانت هذه الإيحاءات نابعة من ذات الشخص أو هي من افراد المجتمع المحيطين به .
كأن يقول لنفسه أو يُقال له أنت فاشل ، مهمل ..ألخ .

و لنتذكر أنه :

ومَنْ يتهيَّب صعودَ الجبال & يعش أبد الدهر بين الحُفَـر

* التفاؤل و خير قدوة تحتذى نبينا الكريم عليه أفضل الصلاة و التسليم مع أن حياته مليئة بالصعاب إلا أنه كان متفائلاً ..

* الإنسان من صنع أفكاره ، عند بث الرسائل الإيجابية في النفس فإنها تُـبرمَج على ذلك و من ثم تسعى إليه و الأغلب بإذنه الله أنها تحصل عليه ، كأن يخاطب نفسه و يقول أنا متفوق أنا مبدع أنا متميز أو أن يقول هذه الماده ممتعه رائعة .

* تنظيم الوقت و يكون بتحديد الأولويات .

* اكتشاف نمط التعلم .


1- هناك فرد بصري ( صوري) و هذا يتمكن من الحفظ أكثر خلال الصور و المشاهدة و الخرائط و الألوان و الأشكال .
2- و هناك السمعي و هو الذي يتعلم أكثر من خلال السمع فيتفاعل مع الأصوات أشد من تفاعله مع غيرها .
3- و هناك الحسي .

حينما يكتشف الفرد نوع تعلمه ليحرص على أن يتبع الطريقة المناسة مع شخصه و ليركز عليها و في ذات الوقت لا يهمل الطرق الأخرى فإذا كان سمعي ليحرص أن يجمع مع السمع البصر و الحس و هكذا .

*استخدام القلم الفسفوري مهم جداً جداً جداً أثناء المذاكرة و يوضع على الأشياء المهمه فقط فهو يشغل الجانب الأيمن من الدماغ .

* رسم دوائر و أشكال على المهم فهي أيضاً تشغل الجانب الأيمن .

* الكتابة في الهامش لبعض ما تحويه السطور.

* تكوين ملخص للمادة و هذا الملخص يحتوي على المهم الذي تم تحديده مسبقاً .

* استخدام برامج الكومبيوتر ،و الأقراص المدمجة ، و الأفلام التعليمية .

* تغيير مكان المذاكرة ، حتى تتغير زاوية النظر و يعطي سعة أفق و زيادة تركيز .


وقال الإمام ابن الجوزي – رحمه الله -:ينبغي للعاقل أن ينتهي إلى غاية ما يمكنه ، فلو كان يتصور للآدمي صعود السموات لرأيت من أقبح النقائص رضاه بالأرض





4- التعامل مع الاختبارات

عمل جدول ينتهي قبل الاختبارات بأيام ، تحدد فيه أيام معينة لدراسة كل مادة ، في ليلة الاختبار يُـراجِع و لا يكرس كل الجهد بها بل يسترخي .

أما في قاعة الأختبار ..
و حتى يسترجع العقل المعلومة يحتاج

*الطاقة و هي من الغذاء و النوم و الرياضة .

* و استشعار الهدف المطلوب .

* الأسترخاء الذي يمكن الحصول عليه بسبب :

1- ذكر الله ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) .

2- حسن الظن بالله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال الله تبارك وتعالى انا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء .

3- الحضور مبكراً إلى قاعة الاختبار ، لتطمئن النفس .

4- التنفس بعمق من البطن ، أخذ الهواء من الأنف ببطء و حبسه لثواني و من ثم إطلاقه من الفم ببطء ايضاً و أن تكون المده المستغرقة في عمليتي الشهيق و الزفير متقاربه و تكرر هذه العملية لدقائق
و عملية التنفس من البطن عمليه هامة و لا يمكن إتقانها بسهولة و لا بأي وضعية إلا أثناء السجود .

5- بناء الصور الذهنية المفرحة ، بتذكر المواقف الماتعه المريحة التي تسعد لها النفس .



هل تغضب من نسيانك للإجابة و تــذكـُـرِها عند فوات الأوان - بعد تسليم الورقة - هنا الحل بإذن الله ....

ليُـترك السؤال المنسي في الأخير و إذا أنهيت حل الأسئلة و مازالت لا تذكره أغلق الورقة و ضع القلم و طبق خطوات الاسترخاء السالفة الذكر و أنسى الامتحان و البحث عن الإجابة لأن العقل لا يعمل عند الضغط عليه و بإذن الله ستتذكر ما نـُسي خلال دقائق .


و أخيراً ما أجمل قول شيخ الإسـلام ابن تيمية: "العـامة تقول: قيمة كل امرئ ما يُحسن، والخاصة تقول: قيمة كل امرئ ما يطلب"

... فلتكن هممنا فوق السحاب و لنطلب من خيري الدنيا و الآخرة أسماه و أعلاه ، فالحياة أجمل من أن نقضيها في حضيض الأمور و أراذل الهمم ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ØØٱلمِےـشّےـٱغّےـبّےـØØ



الـبرج : القوس
عدد المساهمات : 515

النقـآط : 728
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 15/10/2012
العمر : 17
الموقع : AmQ

مُساهمةموضوع: رد: نصائح للحصول ع التفوق   الأربعاء 17 أكتوبر - 2:21

مشكووووور


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
мя.αвσσσd



عدد المساهمات : 128

النقـآط : 151
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: نصائح للحصول ع التفوق   الجمعة 19 أكتوبر - 4:24

تسلللم على النصائح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
мυятнє∂ αℓι



الـبرج : العذراء
عدد المساهمات : 123

النقـآط : 5159
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 19/10/2012
العمر : 17
الموقع : мαᴊєєs

مُساهمةموضوع: رد: نصائح للحصول ع التفوق   الأربعاء 24 أكتوبر - 20:22

تسلم
حبوووووووووووووووووووووووووووووب




رآآآح أضل أحبك .. حتى لو ماشي أمل  م1 





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
✗ ┋ مٌــزٌعَجٌ صِغَــيَرّ



الـبرج : الحمل
عدد المساهمات : 313

النقـآط : 394
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/10/2012
العمر : 18
الموقع : MaJeEs

مُساهمةموضوع: رد: نصائح للحصول ع التفوق   الأحد 28 أكتوبر - 17:59

يسلمووو
ع
النصائح

king


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ahmed Al.khteeb



عدد المساهمات : 105

النقـآط : 105
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: نصائح للحصول ع التفوق   الأحد 4 نوفمبر - 0:53

شكرا ع الموضوع


برشلوني وبس king
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المزعج



الـبرج : القوس
عدد المساهمات : 93

النقـآط : 174
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 16/10/2012
العمر : 19
الموقع : مجيس

مُساهمةموضوع: رد: نصائح للحصول ع التفوق   الخميس 26 سبتمبر - 0:33

العفو و و
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نصائح للحصول ع التفوق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لــــذة شغــب 2  :: .••. آلمنتَــديــآت آلعـلميـﮧ .••. :: طـلبـﮧ آلمدارس ..~ْ-
انتقل الى: